مدن ورجال ومتاهات - عبد الوهاب البياتي - سيرة ذاتية


يستكمل الكاتب في هذا الكتاب ما كان قد بدأه في (تجربتي الشعرية) وواصله في حرائق الشعراء وينابيع الشمس وتحولات عائشة حيث يدون سيرته الذاتية مع أعلام الثقافة العراقية والعربية ممن عرفهم والمدن التي مر بها مسافرا فهو كالماء والريح لا يستقر بأرض كما يقدم إصغاء عميق لعوالمه الداخلية عبر متاهات يرتادها حيث يخلط الاسطوري بالواقعي والحكايات التاريخية بالخيال.
فمن نجيب محفوظ والجواهري الى بلند الحيدري وحسين مروان وغيرهم ومن بغداد ودمشق الى موسكو والقاهرة يرسم خرائط رحلته وتأمله في الناس والمدن.


سياحة في ربوع النمور الآسيوية - سليمان مظهر - أدب رحلات


قام الكاتب برحلات لثلاثة أرباع كوكب الأرض زار فيها بلاد الله جنوبا وشرقا وغربا وشمالا وفي هذا الكتاب سيلمس القارئ تمكن المؤلف من مواده العلمية والسياحية ومدى صدق المعلومات التي يسردها بأسلوب مشوق ولا يغفل صغيرة كانت أو كبيرة مما شاهده أثناء زيارته للدول الأربع: هونج كونج وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وهي الدول المعروفة بالنمور الآسيوية.
يتناول أوصاف الناس وعاداتهم وتقاليدهم وأوصاف البيوت والعمائر والأكلات والمشروبات ووصف ملابسهم وزينتهم ومعابدهم.

نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - إبن الجوزي


هذا نوع من كتب التفسير لمفردات القرآن الكريم، وهو معجم مرتبة مواده على حروف الهجاء. وهو يبين معنى الكلمة في موضع ومعنى نظيرها بنفس الحروف والحركات في موضع آخر مختلف. وقد سبق ابن الجوزي في التصنيف على هذه الطريقة بعض العلماء عدهم في المقدمة منهم الدامغاني، وذكر ابن الجوزي أنه انتقد على من سبقه شيئاً من المنهجية في التبويب أو التعميم في التفسير. وابن الجوزي يبين معنى الكلمة في اللغة ثم يمثل لها من القرآن ثم معنى ثانياً لها وثالثاً وهكذا وهذا ما يزيد من أهمية الكتاب إذ يحفظ قارئه من الخطأ في تنزيل المعاني اللغوية بتعسف، كما أنه يوسّع أفق القارئ اللغوي وملكته في التفسير. وقد تعرض المؤلف رحمه الله إلى ذكر معاني 322 لفظة

الكتاب نادر والتعليق من شبكة مشكاة.

الأسكندرية تاريخ ودليل

يصف مدلتون ماري مؤلف الكتاب ب( من النوع المريب من البشر يمتلك زاوية غريبة للرؤية انه بشخصيته الغريبة يسلك السبيل المتوقع الى مدينة مريبة) . 
ويعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب عن مدينة الأسكندرية المدينة التي ولدت من هوى الأسكندر رغم أنه لم يعش ليراها وهي تتحقق في الواقع لكن جسده قد أحضر إليها ليدفن في قلبها كي يصبح معبودها الحارس.
كتاب عن التاريخ مكتوب بأسلوب أديب وروائي لامع يجعلنا نشعر أننا أمام حالة شعر تاريخية أو تاريخ شعري لمعشوقته الأسكندرية في   تجلياتها المختلفة متنقلا بين النظري والعملي والأثري والتاريخي وبين الماضي والحاضر.
فهي مدينة كفافيس وأبولونيوس وإقليدس وكلاوديوس

نصف مليون دقيقة في استراليا - صلاح طنطاوي



في هذا الكتاب والذي يعتبر من أدب الرحلات يصف الفنان صلاح طنطاوي أخبار هجرته الي استراليا للعمل واسلوب الكاتب الشيق والممتع يجعلك تعيش معه لحظة بلحظة ويبدوا ان وفرة فرص العمل هناك كانت تجعله سريع التنقل من عمل لآخر بدون خوف وبحب شديد للمجازفة.
اسس فرقه مسرحية هناك وهي الأولى من نوعها وهناك ويصف كم المعاناه التي وجدها في أثناء أداءه لهذا العمل.


جيوكاندا من الشرق - توفيق المبيض - أدب رحلات



في هذا الكتاب يصف بلاد تايلاند ثم سنغافورة ثم ماليزيا بأسلوب مشوق وممتع.